الجمعة، 6 نوفمبر 2009

مسألة :هل البسملة آية من الفاتحة

مسألة :

هل البسملة آية من الفاتحة :


 

طرح الدكتور مبارك الحماد الوزره في احد المجالس هذه المسألة للنقاش ، وذكر أن الناس لا يجهرون بالبسملة مما يؤدي إلى نسيانها وعدم قراءتها وهذا يؤدي الى نقص الفاتحة لأنها آية من الفاتحة حسب ترقيم المصحف .

قال ابوعبدالله :وقد بدأت مدونتي هذه بالفاتحة وبعض أحكامها والآن أُكمل بعض هذه الأحكام وادرس مسألة هل البسملة من الفاتحة أم لا .

قال أبو عبدالله :

لا يشك مسلم أن البسملة آية من سورة النمل إلا ما روي عن أبو حنيفة أنها ليست من القرآن ونسب القرطبي هذا القول إلى مالك

لعل مقصد الإمام مالك وأبو حنيفة : انها ليست آية في أي سورة أما في سورة النمل فهي آية في وسط السورة وليست آية في أولها

هذا توجيه لقولهما والله اعلم .

وأما هل هي آية من الفاتحة فقد اختلف العلماء في ذلك وكل لديه دليل ولتساوي الأدلة ذهب الإمام ابن حزم إلى جواز القولين أي جواز القراءة بها وبدونها بناء على قراءته

فقال رحمه الله (م366/ ج3 ص 251)

مسألة ومن كان يقرأ برواية من عد من القراء (بسم الله الرحمن الرحيم) آية من القرآن لم تجزه الصلاة الا بالبسملة، وهم عاصم بن أبى النجود: وحمزة: والكسائي وعبد الله بن كثير وغيرهم من الصحابة والتابعين رضى الله عنهم، ومن كان يقرأ برواية من لا يعدها آية من أم القرآن فهو مخير بين ان يبسمل وبين ان لا يبسمل، وهم :ابن عامر وأبو عمرو (2) ويعقوب، وفي بعض الروايات عن نافع (3)

وقال أيضا :

وصارت (بسم الله الرحمن الرحيم) في قراءة صحيحة آية من أم القرآن، وفى قراءة صحيحة ليست آية من أم القرآن .

أما عن مذاهب العلماء واختلافهم في المسألة فقال القرطبي في التفسير :

الأول :ليست بآية من الفاتحة ولاغيرها، وهو قول مالك.

الثاني : أنها آية من كل سورة، وهو قول عبد الله بن المبارك.

الثالث قال الشافعي: هي آية في الفاتحة، وتردد قوله في سائر السور، فمرة قال: هي آية من كل سورة، ومرة قال: ليست بآية إلا في الفاتحة وحدها.

ولا خلاف بينهم في أنها آية من القرآن في سورة النمل.

ثم قال :

الخامسة - الصحيح من هذه الأقوال قول مالك، لأن القرآن لا يثبت بأخبار الآحاد وإنما طريقة التواتر القطعي الذى لا يختلف فيه.

وقال الامام موسى الحجاوي في الاقناع (1 ص 175 ) :

وليست منها كغيرها بل آية من القرآن

قال ابو عبدالله :وهذا هو الذي أُرجحه .

وقال ابن مفلح في الفروع ص 307 ط بيت الأفكار

وليست من الفاتحة على الأصح

وقال الرازي في التفسير

قال قراء المدينة والبصرة وفقهاء الكوفة إنها ليست من الفاتحة .

وقال قراء مكة والكوفة وأكثر فقهاء الحجاز إنها آية من الفاتحة ، وهو قول ابن المبارك والثوري

قال ابو عبدالله :

وقد افرد العلماء مسألة البسملة بالتصنيف مثل ابن خزيمة وابن عقدة وابن حبان والدارقطني والبيهقي وابن عبد البر وابو شامة المقدسي وجلال الدين المحلي انظر مقدمة مختصر كتاب الجهر بالبسملة والاصل للخطيب البغدادي والمختصر للذهبي والمقدمة لعلي بن احمد الكندي ص 8

وللامام محمد بن طاهر القيسراني رسالة بعنوان مسالة التسمية مطبوعه بتحقيق عبدالله مرشد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق