السبت، 26 يونيو 2010

درس الثلثاء عن ات وعن الشعوبيه

بسم الله الرحمن الرحيم

الثلثاء 22-6-2010

هذه بعض الفوائد من درس الشيخ الامام ابي عبدالرحمن بن عقيل الظاهر يعفا الله عنه وعن والديه يوم الثلثاء

قال رضي الله عنه

ليس كل ما في المعاجم يصح عن العرب مثال ذلك كلمة ويل قالوا وادي في جهنم

وهذا غير صحيح لأن الويل في اللغة هو حكاية صوت نتيجة الخوف وكل جهنم مكان للخوف

قال رضي الله عنه الأحاديث التي في المعاجم يصعب تخريجها

قال ابن دريد

أت :

قال ابن دريد من اللغات

والتبكيت التوبيخ

والكبت انقطاع بحجة

الهمزة قد تكون جرت على طريقة العرب بقلب الهمزة عين كما في مسألة فهم يقولون مسعلة

وقال ابن دريد إنها من غت بالغين المعجمة

ولم يتفرد ابن دريد بهذا النص وإنما أيده غيره

وهناك زيادة ذكرها الزبيدي في التاج فقال :

أت بمعنى شلخ رأسه

تفرد بذلك الفيروز آبادي

قال الإمام رضي الله عنه :

الأصل : غته أبدلوه من الغط ، وغته بالحجة كأنه غمسه في الماء والتاء قريبة من الطاء

قال ابو عبدالله :

ومازال أهل المغرب يبدلون التاء طاء فيقولن للتاكسي طاكسي

وهذه المادة لغية أي لهجة عند العرب ولغات العرب اما فصحى وهي لغة قريش وما حولها فالله عزوجل هذب لغة العرب قرنين من الزمان قبل البعثه

وهناك خلاف بين قريش وأهل نجد وهو خلاف كبير

فنجد لا يكادون ينطقون الهمزة

وابن مسعود كان يقرأ قوله تعالى حتى حين كان يقرأها عتى حين ـ بالعين المهملة ـ .

وهذه اللهجات او اللغات الفرعية يجب عدم الحرص عليها لأنها تسهل للعامية

قال رضي الله عنه والقراءات يجب أن تتوفر فيها شروط

أ ـ الصحة

ب ـ الموافقة للرسم العثماني

ج ـ موافقة لغة العرب

وبحمدلله لا توجد اختلافات بين القراءات فكلها تتفق .

ومسلك ابن جرير انه يسقط البعض ويرجح البعض فهذا لا يجوز

فقراءة الخليل سوء عليهم غير صحيحة

ورجح ابن جرير ملك يوم الدين في سورة الفاتحة

عن معنى السلطان في قوله تعالى الا بسلطان :

ابن كثير مع انه سلفيا الا أنه أخطاء في تفسير قوله تعالى الا بسلطان .

والخطاب هو في الدنيا وإنما غرهم قوله تعالى سنفرغ لكم

والانس طبعا اصلا لا ينفذون

ومقدار مسافة السماء 500 سنة لا نعلم هل هي بالصوت ام بالضوء ام بماذا

والجن الآن لا يستطيعون النفوذ لأنهم يُرجمون بالشهب

وليس صحيحا أن السلطان هو العلم ة

وليس هناك وعد كما ذكر ابن سعدي

وهم محرومون البتة الا ماذكره الله عزوجل مثل ملك كريم او أرواح الانبياء [او عيسى عليه السلام ]

وفي هذا العصر المسلمون مفتونون بالاعجاز العلمي

أي اعجاز علمي امام قدرة الله وقد اُتي سُليمان عليه ةالسلام مالم يؤته أحد

نشأة الاضداد

الأصل هو واحد في اللغة ولكن قد توجد أضداد هذه الاضداد تنشأ من نزل اعرابي عند قبيلة غير قبيلته فيسمع منها كلمة فيفهمها غير ما ارادوا ثم ينقلها لقومه حسب فهمه .


 

الشعوبية

الشعوبية أقسام

أـ قسم دخل الإسلام تسترا وشعوبيتهم كفر وزندقة

ب ـ وبعضهم صادق في دينه وبعضهم لديه فسق مثل بشار

وهؤلاء لديهم نقص في الدين لانهم لم يسلكوا مسلك العلماء مثل البخاري ومسلم فهم ليسلكوا مسلك هؤلاء وغيرهم من افاضل العلماء

وهؤلاء الائمة برأهم الله عزوجل

والكفاءة في النسب في النكاح غير واردة شرعا

حيث قال عليه الصلاة والسلام من جاءكم ترضونه دينه فزوجوه ة

لكن في هذه الايام يؤخذ بها درء للشر

والنوع الثالث من الشعوبية اناس عرب مثل ابن الكلبي ومصدرهم اهاجي العرب انفسهم

والقسم الرابع لا تستطيع أن تتهمه مثل ابو عبيد

والعرب لهم فضل فهناك نصوص بمجموعها تعطي فضل للعرب ذاتيا مثل حديث ان الله خلق الخلق وفي أخره فأنا خيار من خيار

فيأتي ابو عبيد فيقول أحدهم نكح اخته فهذا لا يعرف عن العرب وإنما عرف عنهم نكاح المقت وهو نكاح فاسد وليس سفاح

والقاعدة أنه لا يوجد اب عربي أي اب قبيلة ولد من سفاح ولد من زنا

اما أن السفاح موجود فنعم موجود في كل الامم العرب وغيرهم

واما اشكالية تفضيل بنو اسرائيل فالله عزوجل فضلهم بأنهم أكثر انبياء وأنهم أكثر معجزات ومنهم ملوك

لكن الله عزوجل مقتهم وجعل عليهم الذلة والمسكنة

والعرب لديهم ميزات ذاتيه فنها :

أ ـ الشجاعة

ب ـ الايثار

ج ـ الغيرة


 

والعرب لديهم الزكاء والذكاء ـ بالزاي المعجمة في الاولى وبالذال المعجمة في الثانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق